التفرقة بين الكناية والاستعارة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التفرقة بين الكناية والاستعارة
الإستعارة:
تعريفها:هي مجاز لغوي أساسه تشبيه لغوي ....ولكن حذف أحد طرفيه إما المشبه أو المشبه به
مثال: مشى الداء في مفاصله.......(المشبه هو الداء.....والمشبه به هو الانسان ووجه الشبه هو المشي)
حذف المشبه به: (الإنسان) وبقي المشبه الداء) .يعني حذف أحد الطرفين.
أنواعها:
-/1 :تصريحيـة:تسمى كذالك إذا: ذكر المشبه به وحذف المشبه...مثال: أيها الذئب إرحم الضعفاء
المشبه به: مذكور وهو الذئب والمشبه: محذوف ..(شبهنا الانسان الشرس بالذئب) فحذفنا المشبه وتركنا المشبه به.
-/2 مكـــنيةعكس التصريحية :وهي ما :ذكر المشبه وحذف المشبه به مثال (ضحكت السماء)
المشبه مذكور وهي الشمس والمشبه به محذوف وهو الانسان (شبهنا السماء الصافية بالانسان البشوش)
الكناية
تعريفها: هي أن نصيغ كلاما يتضمن معنيين ....(حقيقي و مجازي) ولكن المقصود هو المجازي
مثال: لا بلبل يزورها شوقا ولا شحرور.. ويفهم من الكلام معنى حقيقي وهو: أن هذه الحديقة لا يزورها بلبل أو شحرور
من الطيور...ولكن المقصود هو المعنى المجازي: ( فالبلبل هو ذلك الشاب السعيد والشحرورهي تلك الفتاة الجميلة
المدللة)..........والمقصود نستشفه من المعنى العام للقصيده أو الفقرة........
أقسامها:
-/1 كناية عن موصوف:
مثال: (المجد في بني أمي)...المعنى الحقيقي:بني أمي الأبناء الذين وضعتهم أمي - و- المعنى المجازي هم أبناء الوطن
والمعنى المجازي هو المقصود دائما...وبني أمي يعنى أبناء الون موصوفون بالمجد أي أنهم اسم موصوف لذلك سميت
الكناية هنا كناية عن موصوف
-2/كناية عن صفة: مثال: فلان طويل اليد..هناك معنى حقيقي :وهو أن تكون يد فلان فعلا أطول من أيدي سائر الناس
وهناك معنى مجازي و هو المقصود:أن فلان كثير السرقة..وهي صفة لذلك سميت كناية عن صفة
-3/كناية عن نسبة مثال: الكرم في بيتك معروف ...والمقصود(أنت كريم)وقد كنينا عن المخاطب بقولنا في بيتك أي جعلنا صفة الكرم في أحد متعلقاته أي في بيته ..وهي ليست كنايه عن موصوف لأن الموصوف مذكور وليست كناية عن صفه.
منقول..
تعريفها:هي مجاز لغوي أساسه تشبيه لغوي ....ولكن حذف أحد طرفيه إما المشبه أو المشبه به
مثال: مشى الداء في مفاصله.......(المشبه هو الداء.....والمشبه به هو الانسان ووجه الشبه هو المشي)
حذف المشبه به: (الإنسان) وبقي المشبه الداء) .يعني حذف أحد الطرفين.
أنواعها:
-/1 :تصريحيـة:تسمى كذالك إذا: ذكر المشبه به وحذف المشبه...مثال: أيها الذئب إرحم الضعفاء
المشبه به: مذكور وهو الذئب والمشبه: محذوف ..(شبهنا الانسان الشرس بالذئب) فحذفنا المشبه وتركنا المشبه به.
-/2 مكـــنيةعكس التصريحية :وهي ما :ذكر المشبه وحذف المشبه به مثال (ضحكت السماء)
المشبه مذكور وهي الشمس والمشبه به محذوف وهو الانسان (شبهنا السماء الصافية بالانسان البشوش)
الكناية
تعريفها: هي أن نصيغ كلاما يتضمن معنيين ....(حقيقي و مجازي) ولكن المقصود هو المجازي
مثال: لا بلبل يزورها شوقا ولا شحرور.. ويفهم من الكلام معنى حقيقي وهو: أن هذه الحديقة لا يزورها بلبل أو شحرور
من الطيور...ولكن المقصود هو المعنى المجازي: ( فالبلبل هو ذلك الشاب السعيد والشحرورهي تلك الفتاة الجميلة
المدللة)..........والمقصود نستشفه من المعنى العام للقصيده أو الفقرة........
أقسامها:
-/1 كناية عن موصوف:
مثال: (المجد في بني أمي)...المعنى الحقيقي:بني أمي الأبناء الذين وضعتهم أمي - و- المعنى المجازي هم أبناء الوطن
والمعنى المجازي هو المقصود دائما...وبني أمي يعنى أبناء الون موصوفون بالمجد أي أنهم اسم موصوف لذلك سميت
الكناية هنا كناية عن موصوف
-2/كناية عن صفة: مثال: فلان طويل اليد..هناك معنى حقيقي :وهو أن تكون يد فلان فعلا أطول من أيدي سائر الناس
وهناك معنى مجازي و هو المقصود:أن فلان كثير السرقة..وهي صفة لذلك سميت كناية عن صفة
-3/كناية عن نسبة مثال: الكرم في بيتك معروف ...والمقصود(أنت كريم)وقد كنينا عن المخاطب بقولنا في بيتك أي جعلنا صفة الكرم في أحد متعلقاته أي في بيته ..وهي ليست كنايه عن موصوف لأن الموصوف مذكور وليست كناية عن صفه.
منقول..
رد: التفرقة بين الكناية والاستعارة
بارك الله فيك
sousou- الاعضاء النشطين
-
مزاجك هنا فى ششار :
عدد الرسائل : 261
العمر : 29
العمل/الترفيه : 2 علمي
نقاط : 331
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى