˙·٠•●¤ۣۜ๘(¯` منتديات تاج ششار ´¯)¤ۣۜ๘●•٠·˙
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي تاج ششار
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة تاج ششار

وظيفة النقد الأدبي الحديث , رؤية !!

اذهب الى الأسفل

default وظيفة النقد الأدبي الحديث , رؤية !!

مُساهمة من طرف تاج ششار في الخميس مايو 14, 2009 7:34 pm



[center]رؤية في وظيفة النقد الحديث ...


كعادتي في معالجة أي فكرة أود بسطها , أطرح تساؤلاتٍ صغيرة تقودني إلى حواف الإجابات , و تصل بيني و بين قراءاتي الكثيرة في حقل الأدب و النقد , فهل كنتُ قارئة عميقة و مستوعبة أم العكس ؟!
طُرِح سؤال قصير يقول: ماهي وظيفة / مهمة النقد الأدبي الحديث ؟!
ليس سؤالا جديدًا , و لكنه سؤال حساس , و لا يمكِن أن نقيِّدَ الوظيفة أو المهمة برؤية لأحد , إنما هذا الأمر فيه خلاف و اختلاف و فيه تعدد رؤى و كثير كلام و فلسفة .. لأنه يصدر عن حالة تأمل عميقة فيما يمكن أن يقدمه النقد فعلا للأدب في عصرٍ حديثٍِ له ملامح تختلف عما سبقه من عصور !!
و هنا بؤرة المعنى التي سأنطلق منها :

- ماذا يقدم النقد للأدب كونه ردة فعل لنص أو قصيدة أو ما سوى ذلك من فنون الأدب ؟!
- ماذا عليه أن يقدِّم ؟!
- و هل هناك ما يجب أن يُحجم عنه أو يتلافاه أو يتناساه في مساحة تعرية النص ؟!
- ما الذي يحق له , و ما الذي لا يحق له ؟!
- هل هو خط موازٍ للأدب أو مسمار في حلق الأديب , و هل بات النقدُ إبداعًا كما يرى البعض ؟!
- النقدُ , ذو وظائف كثيرة , أيها الأهم و أيها المهمة , و أيها الفارغة !!

أسئلة كثيرة , تطرح نفسها , و تبحث عن إجاباتها , في ضوءِ مسيرة سفينة النقد في عصرنا الحديث و ما يقدمه للأدب و الإبداع , بل ما الذي لا يقدمه و قصَّر عنه !!

***

بداية , قبل أن نحدد وظيفة النقد , علينا أن نحدد وظيفة الأدب , أو نفهم حالة الأدب , فما ذاك إلا شمسٌ في مدينةِ الآخر , و لو اختصرنا كثيرًا : لقرأنا في الإبداع بشكل خاصٍّ وظيفة مهمة و هي أثر يتركه الأديب بعد أن يتأثر بحالة ما , و يشكله اتساقًا مع هيكلية النص سواء أ كان ( قصة أم مقالا أم خاطرة ... ) بشكل يُبرز الأثر ( المسبِّبْ ) و يقدِّم التأثير ( المُسبَّبْ ) ..
و إن جئنا نوازن الكفتين لوجدنا أن النقد لا يبعد عن هذا كثيرًا في عصرنا الحديث إذ إنه حصيلة أثرٍ يتركه النص كونه نصا إبداعيا مؤثرًا , و رؤيةٍ علمية متزنة تحاول مَنَطقةَ النص و تحليله و تفكيكه و ربما بناءه حينَ يقتضي الأمر ذلك , و الإمساكَ به من جميع جوانبه من نافِذة علمية , لا شك أنها تخضع في بعضِ بعضِها للذائقة الخاصة بالناقد , إلا أنها تراعي ( كما يجب ) موضوعية تكمل من خلالها الدائرة الإبداعية ذاتِ الشقين ( النص / قراءته ) .
و على هذا الأساس أكون قد أجبتُ تقريبًا عن تلك الأسئلة .. فـ :

- ماذا يقدم النقد للأدب كونه ردة فعل لنص أو قصيدة أو ما سوى ذلك من فنون الأدب ؟!
حديثًا , إنه يقدِّمُ صورةً له ؛ تكون مطابِقةً لمقصَدِ النص الإبداعي نادرًا, و تخرجُ به عن مقصَدِه لتشكِّلَ فيه ما لم يقصِدهُ الأديب غالبًا, و تارةً تستحلُّهُ و تقدِّمُهُ نفسه بصورةٍ جديدة , هي ذاتها بحاجة إلى نقد !!

- ماذا عليه أن يقدِّم ؟!
عليه أن يقدِّم الأدبَ كما هو عاريًّا عن غموضه المسوقِ من خلاله أو رمزيته أو حتى تركيبيته , يُقدِّمَهُ لشخصين : ناقِدٍ آخر , و قارئٍ يتطلَّعُ للنص .
عليهِ أن يمسِكَه , يفهمه , يتوغل فيه , لا يقطعه عن صاحِبِه , يحلله , يشير إلى إيجابياته ( محاسنه ) و سلبياته ( مواطن الخلل ) .. يُغذِّيه بما يُنعِشه , المهم ألا يقتُله أو يئِدَهُ , لأنه لن يموتَ و إنما سيعيشُ بشعًا و سيُنجِبُ صاحبُهُ أشباهًا مناظرين له .

- و هل هناك ما يجب أن يُحجم عنه أو يتلافاه أو يتناساه في مساحة تعرية النص ؟!
نعم , عليه أن يُحجِم عن الشللية , و العدائية ..

- ما الذي يحق له , و ما الذي لا يحق له ؟!
يحقُّ له أن يحترم النص و صاحِبَه , و بعدها سيكون كل شيء على ما يرام ..

- هل هو خط موازٍ للأدب أو مسمار في حلق الأديب , و هل بات النقدُ إبداعًا كما يرى البعض ؟!
سيظلَّ النقدُ خطًّا موازيًا يرتقي بالأدب و الإبداع و ينميه و يغذيه ما بقي الناقِد يفهمُ مهمته , و في كل الأحوال سيبقى مسمارًا في حلق الأديب , إما أن يكون مسمارًا للوحةٍ تجمِّل النص , أو مسمارًا يُشنَقُ عليه النص ..
نعم لقد اتخذ بعض النقْدُ صورة أخرى للإبداع , و نصًّا جديدًا يتفنن فيه الناقِد ليشكِّل نصًّا من نصٍّ دون أن يشعُر , و يتحول القارئ إلى إشارة تعجبٍ مبتسمةٍ بغيظٍ أن جاء عبدُ المعين ليُعين فوجدوه تعبًا !!

- النقدُ , ذو وظائف كثيرة , أيها الأهم و أيها المهمة , و أيها الفارغة !!أعتقِد أن الأهم أن يكونَ عميقًا في فهم النص , و مُفهِمًا إياه أو مقدِّمًا ما فيه من دلالاتٍ للقارئ بشكلٍ مفهومٍ , و بعيدٍ عن الشللية و العدائية .
و أما الفارِغة من وظائفِه أن يكون وسيلةً لحربٍ ماجنةٍ تحرِّضُ عليها نوازع شخصية / ذاتية , و نوازِغُ بعيدة عن أصل النقدِ في معالجةِ النص بموضوعية .

أظن أنني بنيتُ جِسْرًا أتوصَّل به في دراسة أوسع إلى رؤية خاصةٍ تُفيدُ من الآراء المنطقية المعقولة , و يبقى السؤال مفتاحًا لمعرفَةٍ أكثرَ حيوية من غيره ..

تحيةً و شكرًا ,,,
avatar
تاج ششار
مدير عام
مدير عام


مزاجك هنا فى ششار :
ذكر
عدد الرسائل : 323
العمر : 30
العمل/الترفيه : مدير
نقاط : 414
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى