˙·٠•●¤ۣۜ๘(¯` منتديات تاج ششار ´¯)¤ۣۜ๘●•٠·˙
السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي تاج ششار
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار 829894
ادارة تاج ششار السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

˙·٠•●¤ۣۜ๘(¯` منتديات تاج ششار ´¯)¤ۣۜ๘●•٠·˙
السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي تاج ششار
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار 829894
ادارة تاج ششار السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار 103798
˙·٠•●¤ۣۜ๘(¯` منتديات تاج ششار ´¯)¤ۣۜ๘●•٠·˙
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

m5 السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار

مُساهمة من طرف كاضم الأحد سبتمبر 06, 2009 12:02 am

السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار Wattar


السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار   الطاهر وطار عام 1936 وفي بيئة ريفية وأسرة بربرية تنتمي إلى عرش الحراكتة (Ait herkat)الذي يتمركز في إقليم يمتدّ من باتنة غربا (حركتة المعذر) إلى خنشلة جنوبا إلى ما وراء سدراتة شمالا وتتوسّطه مدينة الحراكتة : عين البيضاء ولد الطاهر وطار بعد أن فقدت أمه ثلاثة بطون قبله, فكان الابن المدلل للأسرة الكبيرة التي يشرف عليها الجد المتزوج بأربع نساء أنجبت كل واحدة منهن عدة رجال لهم نساء وأولاد أيضا.   النشأةكان الجد أميا لكن له حضور اجتماعي قوي فهو الحاج الذي يقصده كل عابر سبيل حيث يجد المأوى والأكل, وهو كبير العرش الذي يحتكم عنده, وهو المعارض الدائم لممثلي السلطة الفرنسية, وهو الذي فتح كتابا لتعليم القرآن الكريم بالمجان, وهو الذي يوقد النار في رمضان إيذانا بحلول ساعة الإفطار, لمن لا يبلغهم صوت الحفيد المؤذن. يقول الطاهر وطار, إنه ورث عن جده الكرم والأنفة, وورث عن أبيه الزهد والقناعة والتواضع, وورث عن أمه الطموح والحساسية المرهفة, وورث عن خاله الذي بدد تركة أبيه الكبيرة في الأعراس والزهو الفن. تنقل الطاهر مع أبيه بحكم وضيفته البسيطة في عدة مناطق حتى استقر المقام بقرية مداوروش التي لم تكن تبعد عن مسقط الرأس بأكثر من 20 كلم. هناك اكتشف مجتمعا آخر غريبا في لباسه وغريبا في لسانه, وفي كل حياته, فاستغرق في التأمل وهو يتعلم أو يعلم القرآن الكريم. التحق بمدرسة جمعية العلماء التي فتحت في 1950 فكان من ضمن تلاميذها النجباء. أرسله أبوه إلى قسنطينة ليتفقه في معهد الإمام عبد الحميد بن باديس في 1952. انتبه إلى أن هناك ثقافة أخرى موازية للفقه ولعلوم الشريعة, هي الأدب, فالتهم في أقل من سنة ما وصله من كتب جبران خليل جبران و مخائيل نعيمة, و زكي مبارك و طه حسين و الرافعي وألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة. يقول الطاهر وطار في هذا الصدد: الحداثة كانت قدري ولم يملها علي أحد. راسل مدارس في مصر فتعلم الصحافة والسينما, في مطلع الخمسينات. التحق بتونس في مغامرة شخصية في 1954 حيث درس قليلا في جامع الزيتونة. في 1956 انضم إلى جبهة التحرير الوطني وظل يعمل في صفوفها حتى 1984. تعرف عام 1955على أدب جديد هو أدب السرد الملحمي, فالتهم الروايات والقصص والمسرحيات العربية والعالمية المترجمه, فنشر القصص في جريدة الصباح وجريدة العمل وفي أسبوعية لواء البرلمان التونسي وأسبوعية النداء ومجلة الفكر التونسية. استهواه الفكر الماركسي فاعتنقه, وظل يخفيه عن جبهة التحرير الوطني, رغم أنه يكتب في إطاره. عمله في الصحافةعمل في الصحافة التونسية: لواء البرلمان التونسي والنداء التي شارك في تأسيسها, وعمل في يومية الصباح ، وتعلم فن الطباعة. أسس في 1962 أسبوعية الأحرار بمدينة قسنطينة وهي أول أسبوعية في الجزائر المستقلة. أسس في 1963 أسبوعية الجماهير بالجزائر العاصمة أوقفتها السلطة بدورها. في 1973 أسس أسبوعية الشعب الثقافي وهي تابعة ل جريدة الشعب , أوقفتها السلطات في 1974 لأنه حاول أن يجعلها منبرا للمثقفين اليساريين . في 1990 أسس مجلتي التبيين والقصيدة ( تصدران حتى اليوم). عمله السياسيمن 1963 إلى 1984 عمل بحزب جبهة التحرير الوطني عضوا في اللجنة الوطنية للإعلام مع شخصيات مثل محمد حربي, ثم مراقبا وطنيا حتى أحيل على المعاش وهو في سن 47 . شغل منصب كدير عام للإذاعة الجزائرية عامي 91 و1902 عمل في الحياة السرية معارضا لانقلاب 1965 حتى أواخر الثمانينات. اتخذ موقفا رافضا لإلغاء انتخابات 1992 ولإرسال آلاف الشباب إلى المحتشدات في الصحراء دون محاكمة, ويهاجم كثيرا عن موقفه هذا, وقد همش بسببه. كرس حياته للعمل الثقافي التطوعي وهو يرأس ويسير الجمعية الثقافية الجاحظية منذ 1989 وقبلها كان حول بيته إلى منتدى يلتقي فيه المثقفون كل شهر.المؤلفات المجموعات القصصية 1.دخان من قلبي تونس 1961 الجزائر 79 و 2005 2.الطعنات الجزائر 1971 و 2005 3.الشهداء يعودون هذا الأسبوع ( العراق 1974 الجزائر 1984 و 2005 ) ترجم المسرحيات1.على الصفة الأخرى (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات). 2.الهارب (جلة الفكر تونس أواخر الخمسينات) الجزائر 1971 و 2005 . الروايات 1.اللاز (الجزائر 1974 بيروت 82 و 83 إسرائيل 1977 الجزائر 1981 و 2005). ترجم 2. الزلزال ( بيروت 1974 الجزائر 81 و 2005 ). ترجم 3.الحوات والقصر الجزائر جريدة الشعب في 1974 وعلى حساب المؤلف في 1978 القاهرة 1987 و الجزائر 2005). ترجم 4.عرس بغل ( بيروت عدة طبعات بدءا من 1983القاهرة 1988 عكة ؟ والجزائر في 81 و2005). ترجم 5.العشق والموت في الزمن الحراشي ( بيروت 82 و 83 الجزائر 2005 ). 6. تجربة في العشق ( بيروت _89 الجزائر 89 و 2005). 7.رمانة ( الجزائر 71 و 81 ة2005). 8.الشمعة والدهاليز ( الجزائر 1995 و 2005 القاهرة 1995 الأردن1996 ألمانيا دار الجمل2001؟). 9.الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي ( الجزائر 1999 و 2005 المغرب 1999 ألمانيا دار الجمل ؟2001). ترجم 10.الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء ( الجزائر جريدة الخبر وموفم 2005 القاهرة أخبار الأدب 2005 إسرائيل مجلة مشارف 2005 ) . الترجمات1.ترجمة ديوان للشاعر الفرنسي فرنسيس كومب بعنوان الربيع الأزرق APPENTIS DU PRINTEMPS الجزائر 1986؟ السيناريوهاتمساهمات في عدة سيناريوهات لأفلام جزائرية التحويلات1. حولت قصة نوة من مجموعة دخان من قلبي إلى فيلم من إنتاج التلفزة الجزائرية نال عدة جوائز 2. حولت قصة الشهداء يعودون هذا الأسبوع إلى مسرحية نالت الجائزة الأولى في مهرجان قرطاج. 3. مثلت مسرحية الهارب في كل من المغرب وتونس. اللغات المترجم إليهاالفرنسية. الإنقليزية, الألمانية, الروسية, البلغارية ، اليونانية, البرتغالية ، الفيتنامية, العبرية, الأوكرانية.... الخالاهتمام الجامعيتد رس أعمال الطاهر وطار في مختلف الجامعات في العالم وتعد عليها رسائل عديدة لجميع المستويات. الرحلات والأسفارفرنسا. ألمانيا. بلجيكا. هولاندا. سويسرة. بريطانيا. إيطاليا. بلغاريا. الاتحاد السوفياتي سابقا بمعظم جمهورياته. كوبا. الهند. أنغولا. البلدان العربية باستثناء السودان وعمان وموريتانيا. مواضيع الطاهر وطاريقول إن همه الأساسي هو الوصول إلى الحد الأقصى الذي يمكن أن تبلغه البرجوازية في التضحية بصفتها قائدة التغييرات الكبرى في العالم. ويقول إنه هو في حد ذاته التراث. وبقدر ما يحضره بابلو نيرودا يحضره المتنبي أو الشنفرى. كما يقول: أنا مشرقي لي طقوسي في كل مجالات الحياة, وأن معتقدات المؤمنين ينبغي أن تحترم. جوائزنال جائزة الشارقة لخدمة الثقافة العربية لعام 2005  

كاضم
كاضم
الاعضاء النشطين
الاعضاء النشطين

السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار Fb3d4910
مزاجك هنا فى ششار : السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار 310
ذكر
عدد الرسائل : 127
العمر : 36
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

https://chacher.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

m5 رد: السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار

مُساهمة من طرف sousou الجمعة أبريل 15, 2011 11:21 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووراخي بارك الله فيك
sousou
sousou
الاعضاء النشطين
الاعضاء النشطين

السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار 0e27fb10
مزاجك هنا فى ششار : السيرة الذاتية للاديب الجزائري الطاهر وطار 128
انثى
عدد الرسائل : 261
العمر : 29
العمل/الترفيه : 2 علمي
نقاط : 331
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى